لغة جسد القطط


القطط كائنات مرحة تحب اللعب و تنشر البهجة، لكنها أيضا تتسم بالغموض و صعوبة فهمها فتعتبر لغة القطط لغز غامض للكثير من الناس لذلك قام الباحثون بتفسير سلوكيات القطط و لغة جسدها و بذلك ستتمكن من فهم قطتك بشكل أفضل و تتعامل معها بسهولة .
تقول كارين سويدا (دبلوم الكلية الأمريكية للسلوك البيطري ) تعتبر لغة جسد القطط أكثر تعقيدا و تختلف كليا عن لغة جسد الكلاب، يخطئ الكثيرين عندما يقوموا بتطبيق معرفتهم بلغة جسد الكلاب علي القط، لذلك يجب أن تتعرف  علي تفسير سلوكيات القطط لتجنب الوقوع في مشاكل مع قطتك و لتبقي علي تفاهم وثيق مع هذة المخلوقات الجميلة .

١- تفسير استلقاء القطة علي ظهرها 

عندما تشعر القطة بالراحة و الاسترخاء تقوم بتمديد جسدها و الاستلقاء علي ظهرها و تقوم باظهار بطنها تعبيرا منها علي الشعور بالأمان و الثقة، و بذلك تريد اخبارك انها في مزاج جيد .


أما في حالة شعور القطة بالخوف و الخطر فانها تأخذ وضع الاستعداد للقتال عن طريق ارجاع ظهرها للخلف مع ابراز أنيابها و مخالبها فتكون بذلك في وضع دفاعي بحيث تستعد للخطر القادم نحوها و مواجهته .


٢- اغماض العينين ببطء

هل لاحظت أن قطتك تنظر لك و تغمض عينيها ببطء أو تغمض عين و تبقي العين الأخري مفتوحة ؟ 
تدل هذه الاشارة في عالم القطط علي أعلي درجات الثقة، فعندما تقوم القطة بتحية قطة أخري أو تحية انسان تغلق عينيها لتعبر عن مدي تقديرها و ثقتها، لذلك في المرة القادمة حاول أن ترد التحية لقطتك و تغلق عينك ببطء لتعبر لها عن تقديرك و أنك تستحق ثقتها بك .


٣-  الذيل 

يعد ذيل القطة من أهم المؤشرات الدالة علي الحالة المزاجية للقطط، عند ارتفاع ذيل القطة لأعلي باستقامة فهذا دليل علي الثقة و الشعور بالأمان . عندما تلف القطة ذيلها حول ذيل قطة أخري أو حول ساق الانسان يدل ذلك علي الود و الصداقة .
- عندما تخفض القطة ذيلها للأسفل يكون دليل علي الحرص أو عدم شعورها بالأمان .
- أما في حالة المشاجرة ينتفش ذيل القطط و يتقوس ظهرها مع ارتفاع شعرها لأعلي علي امتداد العمود الفقري .

٤- التحديق المباشر 

في عالم البشر يدل التواصل بالعينين علي العاطفة و الود، لكن يختلف الأمر في لغة القطط فعندما تجدك القطة تنظر لها بتركيز و اهتمام يعطي ذلك القطة شعور بعدم الارتياح و تعتبر ذلك تهديد عليها، لذلك تنجذب القطط للانسان الذي يتجاهلها و لا ينظر تجاهها، فبمجرد أن تلاحظ القطة أن أحد يراقبها ستتوقف عن ما تفعله و تبدأ في تقييم الموقف حولها لتأخذ خذرها اذاكنت تمثل خطر عليها .

٥ - مدي اتساع حدقة العين 

تقول ماريا ميلاني (متخصصة في علم دراسة سلوك الحيوان )  كلما ازداد خوف القطة يزداد اتساع حدقة العين يتيح ذلك للقطة جمع أكبر قدر من المعلومات المرئية من حولها نتيجة لخوفها الشديد و رغبتها في الهرب .
في حالة غضب القطة تكون حدقة العين أقل اتساعا و ذلك للتركيز بفاعلية أكبر علي التفاصيل من حولها . 
لكن يجب الأخذ في الاعتبار أن مدي اتساع حدقة العين يتأثر أيضا بدرجة الاضاءة المحيطة بالقطة، فلا يجب أن تحكم علي قطتك بأنها خائفة أو غاضبة من خلال حدقة العين فقط و لكن يجب ملاحظة باقي المؤشرات علي جسد القطة .

 ٦- المطاردة 

القطط كائنات مفترسة بطبعها فمهما كانت قطتك مدللة و أليفة هي لم تنسي أنها كائن مفترس، لذلك عندما تقوم باللعب معها أو تقرب يدك منها ببطء في هذه الحالة ستعتبر يدك فريسة و ستتخذ وضع الاستعداد للهجوم عليها، ستلاخظ بعض المؤشرات مثل اتساع حدقة العين، رجوع الأذنان للخلف، تحريك الذيل بقوة فهي بذلك تخبرك أنه من الأفضل لك أن تتراجع و الا ستقوم بالهجوم .


٧ - الاشارات الصوتية 

تستخدم القطة صوتها (المواء) للعديد من الأسباب أهمها كسب تعاطف البشر لاطعامها و توفير مأوي لها . 
القطط عادة لا تموء مع بعضها البعض الا قليلا، ستلاحظ أن قطتك كلما احتاجت لشئ ستعبر عن ذلك بصوتها . 
تصدر القطط العديد من الأصوات و يختلف تفسير كل منها :
- (صوت القرقرة ) تصدر القطة صوت القرقرة في حالات الاطمئنان و ايضا عندما تكون مريضة أو مصابة .
- (الفحيح و الزمجرة ) تصدر القطط هذه الأصوات كانذار قوي في حالات الغضب الشديدة فيجب الابتعاد عنها تماما حتي تهدأ و تعود لطبيعتها .
- عندما تشعر القطة بخطر صادر من قطة أخري تصدر أصوات عالية تشبه الصراخ ثم تبدأ القطط في الشجار .

في النهاية، بالرغم من السلوكيات المشتركة بين جميع القطط و التي مكنتنا من فهم جزء كبير من شخصيتها ستظل القطة كائن غامض و غير مكتشف، فلكل قطة طبائع و عادات و تفضيلات تجعلها مميزة و مختلفة عن باقي القطط و هذا ما يجعلها كائنات رائعة جديرة بالاكتشاف، فاذا اردت فهم قطتك حقا فعليك قضاء الكثير من الوقت معها و دراسة سلوكها و ستجد أنك خلقت لغة مشتركة بينك و بين قطتك لن يفهمها أحد سواك . و بالطبع لن تصل الي هذه المرحلة الا ان كنت من عاشقي القطط و لا تعتبرها مجرد حيوان اليف  لكنها كيان قائم بذاته .
المصدر

تعليقات

  1. من احسن المقالات التي قرأتها في هذا الموضوع حيث يتمتع بالاسلوب السهل في العرض و الممتع و المفيد في نفس الوقت فانا عن نفسي سوف تتغير معاملتي للقط بعد ان اصبحت افهم لغه جسدها و متطلباتها ... شكرا جزيلا للكاتبه على الفائده و المعلومات القيمه التي قدمتها لنا...

    ردحذف
  2. رائع جدااا قطتي بتعمل كده بالظبط معايا :D :D قطة صياده بالفطرة

    ردحذف
  3. احب القطط 😭😭😭💗

    ردحذف
  4. النوم على الضهر تماما
    👍

    ردحذف
  5. كائنات رائعه لكن نخاف من التحسس منها او الامراض

    ردحذف

إرسال تعليق