تعرف علي أسباب رفض القطة الأم ارضاع صغارها

تعرف علي أسباب رفض القطة الأم ارضاع صغارها

تحتاج القطط الصغيرة للرضاعة و رعاية الأم لحين بلوغهم 8 - 10 أسابيع ، فمن الضروري لصحة القطط الصغيرة الرضاعة من الأم خصوصا في خلال ال 24 ساعة الأولي بعد الولادة حيث يكون لبن الأم غني بالأجسام المضادة اللازمة لإكساب الصغار مناعة لإبقائهم بصحة جيدة .
لكن يحدث في بعض الأحيان أن ترفض القطة الأم إرضاع بعض أو كل صغارها بعد الولادة، و ذلك يمكن أن يكون لأكثر من سبب : 

١ - مرض القطط الصغيرة 

ترفض القطة الأم مولودها عند إصابته بتشوهات شديدة مثل تشوهات الأطراف أو العمود الفقري، أو أي عيوب خلقية أخري في جسم القط الصغير، أيضا في حالة اصابة المولود بأمراض مثل الأنيميا أو الانخفاض الشديد في الوزن حيث تشعر الأم بأنه لن يبقي علي قيد الحياه فترفض ارضاعه . 
في هذه الحالة يجب عرض القط الصغير علي الطبيب البيطري لتقديم العلاج اللازم له، و لمعرفة الطريقة اللازمة للعناية بالقط الصغير .

٢ - مرض الأم 

يؤدي مرض القطة الأم لتعرضها لصعوبات أثاء الولادة، و امكانية حدوث تشوهات للقطط الصغيرة، كما أنها لا تقدر على رعاية صغارها نظرا لشدة ارهاقها . فيجب تقديم الرعاية اللازمة للقطة قبل الولادة و التأكد من استقرار حالتها الصحية .


٣ - سوء التغذية 

عندما تكون تغذية القطة الأم فقيرة قبل و بعد الولادة تكون الأم غير قادرة علي رعاية صغارها، ولا تنتج اللبن الذي تحتاجه القطط الصغيرة . لذلك يجب مراعاة التغذية السليمة للقطة أثناء الحمل و بعد الولادة . 
في بعض الأحيان تلد القطة عدد كبير من الصغار فيكون من الصعب ارضاع كل هذا العدد فتقوم الأم بابعاد بعض الصغار و تهتم بباقي ابنائها .

٤ - الأم صغيرة السن 

القطط صغيرة السن و القطط قليلة الخبرة بالأمومة يمكن أيضا أن ترفض صغارها بعد الولادة، في هذه الحالة يجب تهدئة الأم و الحرص علي ابقائها مع صغارها، و توجيه القطط الصغيرة للرضاعة من الأم . 

ضرورة الاستشارة الطبية 

عند ملاحظة رفض القطة الأم ارضاع صغارها يجب عرض الأم و القطط الصغيرة علي الطبيب البيطري و ذلك لتشخيص حالة القطط بدقة و تقديم العلاج المناسب اذا كان أحد القطط يعاني من أي مرض .
سيرشدك الطبيب أيضا للطريقة الملائمة للعناية بالقطط الصغيرة، فطوال أول شهرين من حياه القطط لا تستطيع تنظيم درجة حرارة جسدها لذلك فهي تعتمد علي الالتصاق بالأم لاكتساب الدفء، و عند رفض الأم للقط الصغير سيتوجب عليك ابقاء القط الصغير دافئ و اطعامه باللبن المخصص للقطط الصغيرة تبعا لتعليمات الطبيب .
قد يهمك أيضا : تربية القطط الصغيرة في المنزل

تعليقات

  1. القطة لم ترضع اولادها اي ترفض

    ردحذف
  2. قطتي ولدت اليوم بس مش بترضع الاطفال وفي جنين تاني مش عايز ينزل اعمل ايه

    ردحذف
  3. قطتي ولدت الصبح ومش عاوز ترضعهم وكمان في بضنه لس قطط اعمل ايه

    ردحذف
  4. قطتي رفضت صغارها بعد استحمام هم
    صارت تبخ فيهم تطلع اصوات مع العلم ان أعمارهم فب فترة استحامهم ٤ شهور

    ردحذف
    الردود
    1. الام تبخ لانها ماعرفت ريحه اطفالها وهذا شي طبيعي انتي حاولي تلصقينهم فيها وتقربينهم من شعرها عشان تجي ريحتها فيهم مره ثانيه

      حذف

إرسال تعليق