تربية القطط الصغيرة في المنزل

تربية القطط الصغيرة في المنزل

تربية القطط الصغيرة في المنزل 

تعد تربية القطط من الهوايات المحببة للكثير من الناس، لكنها في نفس الوقت مسؤلية كبيرة لذلك قبل الاقدام علي اقتناء قطة يجب الأخذ في الاعتبار العديدمن متطلبات تربية القطط أهمها :

١. العمر المناسب للقطة 

لا يجب فصل القطة الصغيرة عن أمها قبل عمر شهرين فالقطط تحتاج للرضاعة من الأم خلال تلك الفترة كما أنها تحتاج لرعاية الأم حيث تستمد منها الدف و الشعور بالأمان .

٢. النظام الغذائي

تحتاج القطط الصغيرة لنظام غذائي عالي البروتين قليل الكاربوهيدرات  الدجاج المسلوق من الأطعمة المحببة للقطة و سهلة الهضم يمكن تقديمها كوجبة أساسية للقطة ( يجب التأكد من عدم وجود أي عظام في طعام القطط لما يسببه لها من مشاكل صحية خطيرة ) .
كما يمكن تقديم كميات قليلة من صفار البيض المسلوق، السمك المطهي خالي من العظام، الكبد تساعد هذه الأطعمة علي بناء العظام .
تحتاج القطط في مرحلة النمو لثلاث وجبات يوميا علي الأقل
، يجب مراعاة وضع طعام القطة في مكان يسهل وصولها اليه .يمكن تقديم الطعام الجاف المخصص للقطط، لكن لا تعتمد عليه كوجة أساسية للقطة .
كما يجب مراعاه توافر طبق مياه نظيفة للقطة و تغييرها بانتظام لكي لا تتجنبها القطة .

٣. المتابعة الطبية

يجب اختيار طبيب بيطري موثوق و الكشف علي القطة و التأكد من خلوها من الأمراض و اعطائها التحصينات اللازمة لرفع المناعة و تجنب الاصابة بالعديد من الأمراض، و أيضا يجب اعطاء القطة الأدوية الواقية من الحشرات و تطعيم الديدان .

٤. اللعب مع القطة

القطط في السن الصغيرة تكون كثيرة الحركة عالية النشاط، فيجب علي مربي القطة اللعب مع القطة و تسليتها، ترك القطة لفترات طويلة بمفردها يصيبها بالقلق و الاكتئاب .
في حالة تواجد أطفال في البيت فيجب ارشادهم للطريقة الملائمة للعب مع القطة، يتعامل الأطفال أحيانا بعنف مع القطط مما يصيب القطة بالخوف الشديد و الاضطراب .

٥. ابقاء القطة في مكان آمن

القطط الصغيرة فضولية جدا و حجمها صغير لذلك يمكن أن تقع القطة في المتاعب، فيجب علي مربي القطة الحرص الدائم علي متابعة القطة و الحفاظ علي سلامتها .

٦. استخدام الليتر بوكس

تقضي القطط حاجتها في الرمل لذلك يجب توافر الليتر بوكس ( الصندوق المخصص لفضلات القطط ) و وضع كمية ملائمة من الرمال النظيفة ( تتواجد رمال خاصة بالقطط في محلات الحيوانات الأليفة )
لتدريب القطة علي استخدام الليتر بوكس يتم وضعها علي الرمل بعد الوجبات و الحفر بيديها بلطف في الرمال .
القطط ذكية و سريعة التعلم، عندما تتعود القط علي الليتر بوكس احرص علي تنظيفة باستمرار، في حالة عدم ابقاء رمال القطة نظيفة ستتجنبها القطة و تقضي حاجتها في أي مكان بالمنزل .




القطط تشعر مثلنا لكنها لا تستطيع التحدث و التعبير عن ألمها أو خوفها، يجب رعاية القطط جيدا و اللجوء للطبيب فورا عند ظهور أي أعراض غير معتادة على القطة .

المصدر

https://www.petmd.com/cat/care/evr_ct_new_kitten_tips

تعليقات

إرسال تعليق